رياض الواصلين >> المنتدى العام >> امية النبي صلى الله عليه وسلم

06 يونيو 2017 06:05

أمية النبي صلى الله عليه وسلم
قال تعالى: (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا)

نعم النبي صلى الله عليه وسلم أمي شريعةً، أو ظاهرًا، بمعنى أنه لم يرتد مدرسة أو معلمًا من البشر، فلم يكن يقرأ ويكتب كما يشاع بين الناس في ذلك الزمان. ولذلك تنتفي عنه تهمة أنه تلقى القرءان من غيره:
﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾

أما حقيقيةً فليست القراءة والكتابة أشق على النبي صلى الله عليه وسلم من الرسالة نفسها، التي لبها الحكمة، (ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)، فكيف بأمي جاهل يكون معلمًا ويعلم الكتاب والحكمة؟ لا يتسق ذلك. فالحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن جاهلًا بالكتابة ولا بالقراءة، لكنه لم يتعلمهما من بني جنسه، فليس لأحد منهم منّة عليه صلى الله عليه وسلم في العلم -سواء أكان كتابة أو قراءة أو حكمة أو غير ذلك- إلا الله تبارك وتعالى العليم الحكيم، المعلم الحقيقي الذي علم الإنسان ما لم يعلم، فقال تعالى:
(وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) [النساء: ١١٣]

علمه العلوم بطرق شتى: مباشرة كما من مفهوم النبوة، حيث يولد النبي نبيًا ويكون عارفًا بالله معرفة الخواص في عالم الذر قبل أن يولد. ومباشرة كما في الإسراء والمعراج عندما تجلى له رب العالمين. وكما في وحي المنام، وكما في الإلهام والإلقاء في الروع، وبواسطة عبر جبريل عليه السلام، هبط عليه بالوحي، وهذا لحكمة تشريعية تعلقت باتخاذ المرشد والمعلم حيث قال في حديث جبريل المشهور: (أتدري من السائل يا عمر؟ قال: الله ورسوله أعلم. قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمور دينكم)
فهذه كلها وسائل تعليم من الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم تعلم منها كل شيء، لم يترك الله شيئًا من علوم الخلق وإلا علمها لسيدهم صلى الله عليه وسلم، فقال تبارك وتعالى: (ونزلنا عليك الكتاب تبيانًا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين) تصديقًا لقوله تبارك وتعالى: (ما فرطنا في الكتاب من شيء) فماذا تسوى الكتابة والقراءة بالنسبة لعلم الله تبارك وتعالى الذي علمه للنبي صلى الله عليه وسلم؟ لا شيء.

لكنه في نظر الناس أمي لم يقرأ ولم يكتب ولم يرتد مدرسة ولا ارتاد معلمًا من البشر، لذلك هو أمي من هذا المنظور. وكونه في الظاهر أمي عن تعليم البشر وفي الحقيقة يعرف يكتب ويقرأ كما علمه الله تبارك وتعالى لا ينافي المعجزة في الآية (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك) فهذا حاصل أصلًأ لأنه لم لم يكن يتلو من قبله ولم يكن يكتب، وعدم الفعل لا يقتضي عدم القدرة عليه.
ومع ذلك فقد أظهر صلى الله عليه وسلم طرفًا من علمه بالكتابة بعد بعثته صلى الله عليه وسلم ليس قبل البعثة، حتى لا يرتاب المبطلون، ففي فراش الموت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا).
وفي صلح الحديبية عندما أبى أن يمحو سيدنا علي اسم النبي صلى الله عليه وسلم محاه هو بنفسه صلى الله عليه وسلم وكتب بيده، كما في البخاري: (لما أراد أن يعتمر أرسل إلى أهل مكة يستأذنهم ليدخل مكة فاشترطوا عليه أن لا يقيم بها إلا ثلاث ليال، ولا يدخلها إلا بجلبان السلاح ولا يدعو منهم أحدا، قال: فأخذ يكتب الشرط بينهم علي بن أبي طالب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، فقالوا: لو علمنا أنك رسول الله لم نمنعك ولبايعناك ولكن اكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله، فقال: أنا والله محمد بن عبد الله وأنا والله رسول الله، قال: وكان لا يكتب، قال: فقال: لعلي امح رسول الله، فقال: علي والله لا أمحاه أبدا، قال: فأرنيه، قال: فأراه إياه فمحاه النبي صلى الله عليه وسلم بيده فلما دخل ومضى الأيام أتوا عليا، فقالوا: مر صاحبك فليرتحل فذكر ذلك علي رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: نعم، ثم ارتحل)
وفي رواية الديلمي: (قال لعلي: "امح محمد رسول الله"، فقال: لا والله لا أمحوه أبدا. فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب وليس يحسن يكتب، فكتب مكان رسول الله هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله، أن لا يدخل مكة بسلاح إلا السيف في القراب، وأن لا يخرج من أهلها أحدا أراد أن يتبعه، ولا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها).

وعن الشعبي أنه قال: "ما مات النبي صلى عليه وسلم حتى كتب". وأيضا حديث أبي كبشة السلولي مضمونه أنه صلى الله عليه وسلم قرأ صحيفة لـعيينه بن حصن وأخبر بمعناها، فعن سهل بن الحنظلية أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر معاوية أن يكتب للأقرع وعيينة، فقال عيينة: أتراني أذهب بصحيفة المتلمس، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيفة فنظر فيها فقال: قد كتب لك بما أمر لك. أي قرأها وأقر ما فيها. وقوله لسيدنا معاوية رضي الله عنه: (ألق الدواة وحرف القلم وأقم الباء وفرق السين ولا تعور الميم). وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تمد بسم الله)

وقوله صلى الله عليه وسلم في ذكر فضل القرءان الكريم وقراءته قال: (لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف) وفي رواية ابن أبي شيبة والطبراني: (من قرأ حرفا من القرآن كتب له به حسنة، لا أقول الم ذلك الكتاب، ولكن الألف واللام والميم والذال واللام والكاف، وفي رواية للبيهقي: لا أقول بسم الله ولكن باء وسين وميم ولا أقول الم، ولكن الألف واللام والميم.

أما قولهم أنه قال: (ما أنا بقارئ) فإذا قلت لي إذهب وقلت لك ما أنا بذاهب هل يعني أنني عاجز لا أستطيع الذهاب؟ ثم إن القراءة هنا التلاوة لأنه تابع وقال: (اقرأ باسم ربك الذي خلق) وهي من جنس قوله تعالى: (وقرءانًا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزناه تنزيلًا). فإذا نفيت هنالك القرءاة فأثبتها هنا: (لتقرأه على الناس).

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (نحن أمة أميةلا نقرأ ولا نحسب)، هذا في المجمل، لكن الثابت أن في الأمة من كان يقرأ ويكتب ويحسب ككتاب الوحي، وأنهم أهل تجارة ولا تجارة إلا بحساب، وقد حسب النبي صلى الله عليه سلم الشهور والمواريث.

وأما قولهم أنه كان له كتَّاب وأنه كان لا يكتب الوحي بنفسه فكل هذا لا ينافي علمه بالكتابة. وقد روي أنه صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به رأى مكتوبًا على ساق العرش: لا إله إلا لله محمد رسول الله ومن قرأ جاز له أن يكتب.

وغير ذلك من الأدلة.

ويجب الانتباه إلى إن النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما يتعامل في الشريعة بشيء وفي الحقيقة يكون شيء آخر، فيقول للأمة: (لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرًا ولضحكتم قليلًا)، فلا يظهر للأمة كل ما يعلم، ولا يرون منه إلا التواضع وكتمان الأسرار. فيتعوذ من النار وهو الشافع المشفع الذي يخرج العصاة من النار، يسأل الله الجنة وهو مفتاح الجنة حيث قال رضوان خازن الجنان للنبي صلى الله عليه وسلم: (أمرت ألا يفتح لأحد قبلك)، يسأل الأمة أن تسأل الله له المقام المحمود الذي وعده الله والله لا يخلف الميعاد. لكن هذه المسائل تحتاج إلى أفق واسع، وفهم وذوق فمن العلوم ما لا يدرك إلا بسلامة التذوق.
ولا يسوغ أن يكون من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من هو أفضل منه في شيء من الأشياء كالقراءة والكتابة وغيرها، بل إن أميته عن الكتابة والقراءة المعروفة هي ميزة له صلى الله عليه وسلم، أن الذي علمه الكتابة والقراءة وعلمه كل العلوم هو العليم الحكيم سبحانه، الذي (علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم)
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الركيني
آخر نشاط: معلومات غير متوفرة

06 يونيو 2017 12:52


مرحبا بكم أخي الركيني وجزاكم الله خيرا على موضوعكم الجميل
فقط عندي ملاحظة أسوقها وأرجو أن يتسع صدركم لها :

استعمال لفظ ( جاهل ) عند الحديث في شؤون رسول الله عليه الصلاة والسلام لا يليق رغم أنكم ما قصدتم إلا خيرا وما أردتم إلا بيانا وشرحا فهذا واضح جلي

فقولكم ( فكيف بأمي جاهل يكون معلمًا ويعلم الكتاب والحكمة ؟ ) فلو قلتم مثلا : فكيف بأمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة يكون معلما ... الخ )
وكذلك قولكم ( فالحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن جاهلًا بالكتابة ولا بالقراءة ) فاستعمال لفظ " جاهل " فيها وحشة شديدة عند الحديث عن حضرة النبي الكريم رغم أن مقصدكم واضح بيّن لا لبس فيه ونيتكم مشرقة ومحبتكم للنبي عليه الصلاة والسلام ظاهرة غير خافية وإنما نتكلم فقط عن اختيار الألفاظ لما تستلزمه مقتضيات الآداب ظاهرا وباطنا ألفاظا ومعاني مع حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

بالمناسبة : بخصوص الجهل الذي هو نقيض العلم لا يتصف بهذا الوصف إلأ جاهل القلب ولا ينطبق الوصف بالجهل ضرورة على من لا يقرأ ولا يكتب بل وصف الجهل قد ينطبق على من تكون عنده شهائد دكتوراه وربما يكون مجازا في جميع اللغات العالمية ورغم هذا ينطلق عليه وصف الجهل وهو جهل القلب أي ظلمة القلب وانطماسه

أمّا عدم معرفة القراءة والكتابة لا يعتبر ذلك جهلا بل عدم دراية لا غير فنقول فلان لا يكتب ولا يقرأ أو لا يفك الخط وربما تجده من كبار أولياء الله تعالى وعارفا به ومن كبار ساداتنا المحققين كالشيخ سيدي علي الخواص أو سيدي عبد العزيز الدباغ وغيرهما من أهل الله

ثمّ اعلم أنّ هذه الأمّة وصفوها كونها ( أمّة أميّة ) ولا تعني الأميّة عدم الكتابة والقراءة فحسب بل ينسحب هذا الوصف على الأمّي الذي لا يلتفت إلى الكون بأسره بقلبه ولا يلتفت إلى ما سوى الله تعالى فهو هنا كالأمّي الذي لا يعرف من الكون شيئا ولم يقرأ في كتاب الأغيار من شيء ولا كتب في لوح الدنيا من حرف فالأمية مقام عظيم قلما من يصل إليه قال تعالى ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا ) وقال تعالى ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ .. ) فالأمية مقام جليل ورتبة عظيمة فخيمة

أمّا الجهل فلا يعني الأمية بل كم من كاتب ومن قارئ تجده جاهلا غافلا وكم من أمي تجده عالما عارفا محققا فلا تفسّر الأمية بالجهل اطلاقا

لذلك لم ينعت الله تعالى نبيه بالجهل في القرآن اطلاقا بل قال تعالى ( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ) وقال تعالى ( مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ ) انظر كيف قال له ( مَا كُنتَ تَدْرِي ) ولم يقل له ( كنت تجهل )

ضدّ الجهل العلم ولا يفسر الجهل كما قدمنا بعدم معرفة القراءة والكتابة قال تعالى ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) أي المجادلون بغير علم وقد يجادل بغير علم كثير ممن يحذق القراءة والكتابة وهذا ظاهر

موضوعكم جميل استفدت منه وننتظر غيره جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وتذكرنا من دعائكم الصالح في هذا الشهر الكريم

إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
صورة العضو الشخصية
على الصوفي
عضو نشيط
مشاركات: 175
اشترك في: 21 إبريل 2017 03:15
آخر نشاط: 02 يناير 2022 12:51
اتصال:

06 يونيو 2017 19:59


{ ثمّ اعلم أنّ هذه الأمّة وصفوها كونها ( أمّة أميّة ) ولا تعني الأميّة عدم الكتابة والقراءة فحسب بل ينسحب هذا الوصف على الأمّي الذي لا يلتفت إلى الكون بأسره بقلبه ولا يلتفت إلى ما سوى الله تعالى فهو هنا كالأمّي الذي لا يعرف من الكون شيئا ولم يقرأ في كتاب الأغيار من شيء ولا كتب في لوح الدنيا من حرف فالأمية مقام عظيم قلما من يصل إليه قال تعالى ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا ) وقال تعالى ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ .. ) فالأمية مقام جليل ورتبة عظيمة فخيمة }

.

هذا كلام نفيس وملمح جميل من حضرتكم.

جزاكم الله كل خير ونفع بكم،واعذروني احبتي سألاحظ كلماتي وعباراتي خصوصا اذا كان الكلام عن صاحب الجناب العالي سيدنا ومولانا حبيبي وقرة عيني سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم.
تبنا لله ورجعنا
الركيني
آخر نشاط: معلومات غير متوفرة


العودة إلى “المنتدى العام”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران