نصيحة في زمن الهرج والفتنة من شخص ليس له مصلحة:
لستُ متحزّبا، ولا مقرّبا من سلطان أو جماعة، وليس عندي مصالح مالية مع أحد، ولستُ صغير السنّ أطمح لشهرة أو موقع أو منصب.. فأنا في الخمسين، جربتُ وذقتُ أشياء كثيرة وأعطاني الله سبحانه فاكتفيتُ.. وليس عندي خصومة مع أحد ولله الحمد..
لذلك أوجّه نصيحتي للشباب خاصة:
أيها الشاب دينك هو رأسمالك، وطوق نجاتك في الدنيا والآخرة.. وقد كثُر اليوم مدّعو الاجتهاد والثرثارون والمتفيهقون والطامحون لدنيا أو شهرة أو رئاسة والذين يعبدون أنفسهم وأنانيتهم... خاصة ممّن يدّعي الاجتهاد والحرص على الأمة ودينها.. وأكثرهم لا يزال يتعلم ويكتشف، ويقول كلاما اليوم ويتراجع عنه غدا.
لا تصدقوهم، وإذا استمعتم لهم فلا تثقوا بكل ما يقولون.. زماننا زمان فتن شديدة ومتنوعة، فعليك بما عليه ملايين أهل العلم قديما وحديثا، وهم جمهور الأمة وحمَلة علوم الملّة.. وإذا اختلفوا فعليك بما عليه الجمهور الأعظم، ودع عنك الآراء الشاذة والمنفردة. أتظن أن الحق مع أفراد معدودين ومفتونين لا ندري بماذا سيختم الله لهم، وأن الخطأ مع البحر العظيم من العلماء والفقهاء والأولياء..؟
خذها قاعدة: تمسك ما أمكنك بما عليه الجمهور. وإذا أردتَ أن تتأكد من حقيقة من يدّعي العلم والاجتهاد، فانظر إلى مخالفاته: إذا كانت مخالفاته للجمهور الأعظم قليلة فهو على خير وهدى، وإذا كثر خلافُه لهم وتوسّع جدا حتى يكاد يفارقهم.. فاعلم أنه مبتدع فاتن مفتون.. فانجُ بدينك قبل أن يداهمك الموت فتلقى الله سبحانه بهذا الحال.
هذا لا يناقض جواز الاجتهاد.. لكن اعلم أن الاجتهاد الحقّ يؤدي في الغالب الأعمّ إلى موافقة الجمهور. وقد جربتُ هذا بنفسي في مئات المسائل التي درستها طوال ثلاثين سنة.. وإلى اليوم. أبحث القضية بتجرد وموضوعية فأكتشف أنني أميل لرأي الجمهور، وهذا ليس دائما، لكن في الغالب.
رياض الواصلين >> شبهات و تلبيسات >> نصيحة في زمن الهرج والفتنة من شخص ليس له مصلحة
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 204
- اشترك في: 22 إبريل 2017 14:35
- آخر نشاط: 21 يونيو 2019 22:34
- العمر: 55
- اتصال:
جزاكم الله خيرا على هذه النصيحة الثمينة
ورد انه من شذ شذ الله به في النار
الإجماع هو الأمان من كل ضلالة في هذه الأمة الإسلامية كما ورد في الحديث أن الله تعالى عصم هذه الأمة من الإجتماع على ضلالة
أما من يريد ازدراء وتنقيص وتحقير مرتبة الإجماع التي عدها المحققون من أصول التشريع والتقليل من شأنها والتكبر عليها والتنطع والتفلت فهو على خطر من سن سنة سيئة عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة
العالم إذا وصل إلى درجة الإجتهاد وتحققت فيه شروطه فقلما يخرج عن الإجماع في أحكام الدين وحتى وإن خالف الإجماع لا يتبع على ذلك ويبقى ذلك اجتهاده يعمل به في نفسه ولا يطالب أحدا اتباعه فيه بل عليه أن يطلب من العوام وطلبة العلم ان لا يتبعونه فيما أداه إليه نظره مما شذ فيه كالذي ينكر ظهور المهدي المنتظر ونزول سيدنا عيسى وخروج المسيخ الدجال يرمي الإجماع في هذه المسائل عرض الحائط بل يزدري من يعتقد ذلك وفي هذا من سوء الأدب مع علماء المسلمين سلفا وخلفا ما لا يتمناه عاقل
أما الذي لم تتحقق فيه شروط الإجتهاد ولا وصل إلى تلك المرتبة فلا يؤخذ منه من العلم في الاحكام إلا ما وافق الإجماع ويرد عليه غير ذلك
أكثرية علماء أهل السنة لا يخالفون الإجماع وحتى وان وقع من بعضهم فهو في حكم النادر أو القليل ولكن الخلل والخطأ والكلام في علوم الدين من غير علم ولا سلوك تجده بصفة مثيرة عند علماء الفرق الإسلامية التي تخالف أهل السنة في الأصول والفروع
بالنسبة للعبد الفقير فأنا أميل إلى العلماء الجامعين بين الشريعة والحقيقة لأنهم الراسخون في العلم بحق وصدق
ورد انه من شذ شذ الله به في النار
الإجماع هو الأمان من كل ضلالة في هذه الأمة الإسلامية كما ورد في الحديث أن الله تعالى عصم هذه الأمة من الإجتماع على ضلالة
أما من يريد ازدراء وتنقيص وتحقير مرتبة الإجماع التي عدها المحققون من أصول التشريع والتقليل من شأنها والتكبر عليها والتنطع والتفلت فهو على خطر من سن سنة سيئة عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة
العالم إذا وصل إلى درجة الإجتهاد وتحققت فيه شروطه فقلما يخرج عن الإجماع في أحكام الدين وحتى وإن خالف الإجماع لا يتبع على ذلك ويبقى ذلك اجتهاده يعمل به في نفسه ولا يطالب أحدا اتباعه فيه بل عليه أن يطلب من العوام وطلبة العلم ان لا يتبعونه فيما أداه إليه نظره مما شذ فيه كالذي ينكر ظهور المهدي المنتظر ونزول سيدنا عيسى وخروج المسيخ الدجال يرمي الإجماع في هذه المسائل عرض الحائط بل يزدري من يعتقد ذلك وفي هذا من سوء الأدب مع علماء المسلمين سلفا وخلفا ما لا يتمناه عاقل
أما الذي لم تتحقق فيه شروط الإجتهاد ولا وصل إلى تلك المرتبة فلا يؤخذ منه من العلم في الاحكام إلا ما وافق الإجماع ويرد عليه غير ذلك
أكثرية علماء أهل السنة لا يخالفون الإجماع وحتى وان وقع من بعضهم فهو في حكم النادر أو القليل ولكن الخلل والخطأ والكلام في علوم الدين من غير علم ولا سلوك تجده بصفة مثيرة عند علماء الفرق الإسلامية التي تخالف أهل السنة في الأصول والفروع
بالنسبة للعبد الفقير فأنا أميل إلى العلماء الجامعين بين الشريعة والحقيقة لأنهم الراسخون في العلم بحق وصدق
إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
- على الصوفي
- عضو نشيط
جزاكم الله خيراً أستاذ الياس على النصيحة الغالية في هذا الزمان الذي نحن فيه..
قد قدم سيّدي علي خلاصة ما أردت الكلام به فالعفو منه إن أذن لي بالتعقيب على كلام الدكتور إلياس أننا حقاً هل نملك شروط الاجتهاد؟؟ لأني علمت شروط الاجتهاد المطلق أنها مع كثرتها لكن مع ذلك يصعب في زماننا أن يحصّلها المرء ، وإن حصلها فإن الأئمة المجتهدين قد أغنوا من بعدهم بما قدموه مما فتحه الله عليهم فلا يستطيع غيرهم التقدم عليهم لا لاستحالة ذلك إنما لكفايتهم بالعلوم الشرعية الأصولية والمسائل الفقهية ، حتى المجتهد في المذهب إن حصّل شروط الاجتهاد بالعلم باًصول المذهب كاملة وفهم المسائل والأحكام بعد اتقانه للعلوم الشرعية وعلوم اللغة فلا يعدو عن أصول مذهبه وحسب.
أما ما يدعيه الكثير اليوم من طلبة العلم وأساتذتهم من دعوى الاجتهاد في أي حال فهو مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع إنما الأصل شمول الشيء من كافة جوانبه فهم لا يملكون أدوات الاجتهاد ويدّعون ذلك؟! فكيف لهم
ما ضر شمس الضحى في الأفق ساطعة * * أن لا يرى نورها من ليس ذا بصر
فالله المستعان
قد قدم سيّدي علي خلاصة ما أردت الكلام به فالعفو منه إن أذن لي بالتعقيب على كلام الدكتور إلياس أننا حقاً هل نملك شروط الاجتهاد؟؟ لأني علمت شروط الاجتهاد المطلق أنها مع كثرتها لكن مع ذلك يصعب في زماننا أن يحصّلها المرء ، وإن حصلها فإن الأئمة المجتهدين قد أغنوا من بعدهم بما قدموه مما فتحه الله عليهم فلا يستطيع غيرهم التقدم عليهم لا لاستحالة ذلك إنما لكفايتهم بالعلوم الشرعية الأصولية والمسائل الفقهية ، حتى المجتهد في المذهب إن حصّل شروط الاجتهاد بالعلم باًصول المذهب كاملة وفهم المسائل والأحكام بعد اتقانه للعلوم الشرعية وعلوم اللغة فلا يعدو عن أصول مذهبه وحسب.
أما ما يدعيه الكثير اليوم من طلبة العلم وأساتذتهم من دعوى الاجتهاد في أي حال فهو مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع إنما الأصل شمول الشيء من كافة جوانبه فهم لا يملكون أدوات الاجتهاد ويدّعون ذلك؟! فكيف لهم
ما ضر شمس الضحى في الأفق ساطعة * * أن لا يرى نورها من ليس ذا بصر
فالله المستعان
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 61
- اشترك في: 01 مايو 2017 16:46
- آخر نشاط: 22 مارس 2018 20:58
- مكان: نابلس-فلسطين
- العمر: 36
- اتصال:
شكرا استاذي على هذه النصيحة القيمة ،ولكن يا استاذي هناك بعض المساءل التي اجمع عليها الجمهور منذ زمن الا يمكن ان يكون يكون قد قلد بعضهم البعض دون ادلة وابحاث؟؟ ،فعندما نتحدث عن مسالة النسخ في القران الكريم نجد ان الجمهور يجوز النسخ في القران وبينما المخالفون هم قلة ولكنهم موجودون في كل عصر.كما قال جابر طه العلواني (...واصل الفساد الذي دخل على بعض العلماء نجم عن تقليد سابقيهم من المتقدمين من غير بحث عما صنفوه ،ولا طلب للدليل عما الفوه ومن ذلك الكلام في الناسخ والمنسوخ ...) .فان كان في زمن قال ابو مسلم الاصبهاني باستحالة النسخ قد اجابه الجمهور ومنهم القرافي قاءلا(ويجوز عندنا وعند الكافه نسخ القران خلافا لابي مسلم ) فهل هذا بعني بالضرورة ان الحق هو مع الجمهور وليس مع القلة ...وحتى في ابحاث الغزالي و السيوطي والقرضاوي وعلي جمعه وعدنان ابراهيم ...نجد ان الجمهور المجوز للنسخ لا يكادون يتفقون على اية واحدة ...وعندما نتحدث ايضا عن الاعجاز العلمي في القران ....الا يدفع هذا للقول بان فكرة اغلاق باب الاجتهاد او تقييده هي فكرة تقتل البحث والعلم ...
-
- آخر نشاط: معلومات غير متوفرة
الله المستعان للأسف الأمة اليوم ولاسيما أهل السنة ليس لهم مرجعية واحدة لأزهر ولاغيره وهذا السبب في رأيي في خروج مثل هذه الأصناف المتقولة في الدين بما لايفقهون،فإن لم يتفق أهل السنة خاصة ويكونوا لهم مرجع واحد يجمع أرائهم وينقلها للمسلمين فسيأتي أسوأ من المستفقهين ويضيع روح الدين وجوهره فقد ورد في الأثر"المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف".
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 44
- اشترك في: 15 يوليو 2017 22:49
- آخر نشاط: 21 مارس 2018 23:01
- مكان: مدينة
- العمر: 29
- اتصال:
في ردود الأصدقاء الكرام أسئلة وإشكالات، لذلك سأكتب بتفصيل إن شاء الله وأشرح أكثر هذه "النصيحة."
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 204
- اشترك في: 22 إبريل 2017 14:35
- آخر نشاط: 21 يونيو 2019 22:34
- العمر: 55
- اتصال:
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد