رياض الواصلين >> الكتب و الرسائل >> حقيقة العلوم وغايات الفهوم

21 مايو 2017 14:40


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد :

أعلم أيها الولي الصفي والفتى القدسي أن أصل التحقيق ما كان فتحا في علوم الشريعة أو فيضا في معارف الحقيقة فالعالم الكامل من جمع بين علمي الشريعة والحقيقة وكان عالما بأصول الطريقة أما ما عدا ذلك من العلماء فهو إما مقلد لا يخرج عن ربقة التقليد فهو راو لعلم غيره

قلت : صاحب المذهب في الشريعة هو بإزاء صاحب المنهج في الطريقة فكما استقل الفريق الأول كل بحسب مذهبه فكذلك استقل أصحاب الفريق الثاني كل بحسب طريقته وكما انك تجد عند الفريق الأول من يفتي في أكثر من مذهب أو يفتي في المذاهب كلها فكذلك تجد من الفريق الثاني من يسلك في أكثر من طريقة أو يسلك في الطرق كلها

قلت : كان أحد إخواننا من مشايخ التربية وكان شاذليا يسلك في أكثر من طريقة كالطريقة الرفاعية والطريقة النقشبندية عاينت هذا بنفسي

كما أن المذاهب الفقهية السنية مهما تعدد فقهها وتعددت اجتهادات الأئمة فيها فهي نابعة من عين واحدة من تعبد عن طريقها فهو مصيب فائز كمن تعبد لله تعالى بفقه الإمام مالك وبحسب أحكام مذهبه في الفقه أو مذهب الإمام الشافعي.. وهكذا ...

كذلك الطرق السلوكية الصوفية فهي واحدة تصدر من نبع وعين واحدة وتوصل إلى غاية واحدة فالطريق وإن تعددت مظاهره فهو طريق واحد في حقيقته مهما اختلفت الأساليب والمناهج

المجتهدون صنفان سواء في الطريقة أو المذهب الفقهي كما نص عليه العلماء :

- هناك المجتهد المطلق الذي قد لا يتقيد بفتوى من سبقه بل يجتهد لتوفر شروط الإجتهاد فيه فهو صاحب حال كامل ومقام تام إذ لا يمكنه أن يكون تبعا لغيره لكونه وصل إلى مرتبة الإمامة سواء في الشريعة أو الطريقة أو الحقيقة فلا تجوز صلاته ماموما إلا لعذر شرعي وفي هذا ورد أن عيسى عليه السلام سيقول للمسلمين عندما يطلبون منه التقدم للصلاة بهم " إمامكم منكم "

ويعني تحديدا الإمام المهدي المنتظر لكون المهدي هو إمام المسلمين لا يأخذ حكمه إلا من الكتاب والسنة فلا يتقيد بمذهب فقهي ولا بطريقة سلوك بل يكون حكمه بحسب ما يعطيه وقته لأنه مجتهد ملهم وهذا النوع من المجتهدين إما أن يكون صاحب مذهب في الفقه متى توفرت فيه تلك الشروط التي من بينها شرط الفتح الرباني في فيوضات علوم الشريعة أو أن يكون صاحب طريقة

- المجتهد المقيد الذي يفتي بحسب مذهب إمامه كالفقيه المالكي يفتي على مذهب الإمام مالك وأئمة المذهب من بعده وهكذا في الطريقة فتجد الشيخ الشاذلي يسلك بحسب أصول الطريقة الشاذلية اي بحسب منهج الإمام سيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه وهكذا فلا تنسب الطريقة إليه غالبا وإنما قد تنسب فقط للمجددين فيها

كقولنا الطريقة العلاوية الشاذلية فالمجدد في الطريقة الشاذلية في وقته كان الشيخ سيدي أحمد العلاوي وكذلك كان سيدي محمد المداني من المجددين وإن كان الأصل في التسمية للطريقة المدنية هو انتساب والد سيدي محمد المداني إلى الشيخ محمد ظافر المدني رضي الله عنه فكانت الطريقة المدنية طريقة عائلة سيدي محمد المداني إلا أنه بعد ذلك أصبح هذا الإسم دلالة على طريقة سيدي محمد المداني

فهو وإن كان من المجددين لكنه لا يستقل عن الطريقة الشاذلية التي هي طريقة محبة وشكر كما نص على ذلك سيدي عبد العزيز الدباغ رضي الله عنه

لذا كان أمر التجديد على مستويين تجديد في مقام الشريعة وتجديد في مقام الطريقة فعليك بالجامع بين الشريعة والطريقة فهو على بصيرة لكونه عليه الصلاة والسلام كان داعيا إلى الله تعالى من حيث جمعه بين الشريعة والطريقة ثم الحقيقة فلكل إمام إرثه من هذا الجمع :

وكلهم من رسول الله ملتمس *** غرفا من البحر أو رشفا من الديم

قلت : الدخول في متاهات الفكر والفلسفة قد يضيع عمر الإنسان ولا يستفيد شيئا ذا غرض وقيمة متى علمت أن الخوض في ذلك يشترك فيه المسلم والملحد والمؤمن والكافر بينما علوم الطريقة خاصة لا يشترك فيها مع المؤمن غيره وكفى بهذا عزة لها لذا قالوا طريق القوم عزيزة

إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
صورة العضو الشخصية
على الصوفي
عضو نشيط
مشاركات: 175
اشترك في: 21 إبريل 2017 03:15
آخر نشاط: 02 يناير 2022 12:51
اتصال:

21 مايو 2017 15:52

سيّدي العزيز ما قصدكم في متاهات الفكر والفلسفة هنا ؟ فمن العلوم والفِكر من تبيّن الحق وتظهره وتزيل الاشكال ولا تبقيه مأسوراً حتى لا يمنع الدخول الى عالم الطريقة والحقيقة بسبب وقوفه مع اشكالات عقلية عنده .
والعفو منكم سيّدي..
عبدالله حرزالله
عضو نشيط
مشاركات: 61
اشترك في: 01 مايو 2017 16:46
آخر نشاط: 22 مارس 2018 20:58
مكان: نابلس-فلسطين
العمر: 36
اتصال:

21 مايو 2017 23:13

أي سلوك نهج الفلاسفة في التماسهم طريق المعرفة بالله تعالى حيث المتشابهات والقياسات وكما قال الإمام الغزالي في العنوان " تهافت الفلاسفة "
إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
صورة العضو الشخصية
على الصوفي
عضو نشيط
مشاركات: 175
اشترك في: 21 إبريل 2017 03:15
آخر نشاط: 02 يناير 2022 12:51
اتصال:

20 يونيو 2017 13:40

سيدي ماهو مفهوم التجديد في الطريق تحديدا ؟
فالعلوم والحقائق ثابتة لاتبديل فيها ولاتغيير ولاتجديد ..
هل هو تجديد في طرق التسليك وأنواع المجاهدات والذكر بما يتناسب مع العصر وطبيعة المريدين أم هو أمر آخر ؟
ماهر بركات
عضو جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 29 إبريل 2017 12:28
آخر نشاط: 24 إبريل 2019 22:07
مكان: السعودية
اتصال:

20 يونيو 2017 23:14

ماهر بركات كتب:سيدي ماهو مفهوم التجديد في الطريق تحديدا ؟
....
هل هو تجديد في طرق التسليك وأنواع المجاهدات والذكر بما يتناسب مع العصر وطبيعة المريدين أم هو أمر آخر ؟


حياكم الله سيدي ماهر بركات
نعم هو تجديد في طرق التسليك وأنواع المجاهدات والذكر بما يتناسب مع العصر وطبيعة المريدين
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
صورة العضو الشخصية
على الصوفي
عضو نشيط
مشاركات: 175
اشترك في: 21 إبريل 2017 03:15
آخر نشاط: 02 يناير 2022 12:51
اتصال:

22 يونيو 2017 03:31

هناك المجتهد المطلق الذي قد لا يتقيد بفتوى من سبقه بل يجتهد لتوفر شروط الإجتهاد فيه فهو صاحب حال كامل ومقام تام إذ لا يمكنه أن يكون تبعا لغيره لكونه وصل إلى مرتبة الإمامة سواء في الشريعة أو الطريقة أو الحقيقة فلا تجوز صلاته ماموما إلا لعذر شرعي

بارك الله فيكم سيدي علي. فعلا، قرأت عن الشيخ أحمد التيجاني رحمه الله أنه كان يصلي دائما وراء تلميذه محمد بن المشري، وعدّ ذلك من فضائل التلميذ. حتى كان يوم، فتقدّم الشيخ التيجاني للإمامة بنفسه، وأخبر أن رسول الله عليه الصلاة والسلام أمره بذلك.
والشيخ التيجاني مجتهد مطلق في الطريقة.
وهذا القياس أو المقارنة بين الاجتهاد في الشريعة والحقيقة والطريقة ملمح ذكي وجميل من السيد علي. ففعلا تجد أن الجنيد والجيلاني والشاذلي وبهاء نقشبند.. وأضرابهم هم المجتهدون الكبار.. وغيرهم يسيرون على طريقتهم.
ويوجد مجتهد آخر، أعني في الفقه، يسمى بـ: المجتهد المنتسب، وهو القادر على الاجتهاد المطلق، لكنه وافق أحد الأئمة فانتسب إليه. وهذا حال بعض التلامذة الكبار للأئمة الأربعة مثلا. وأتوقع ، والله أعلم، أعني بناء على "قياس" السيد علي.. أنه في التصوف أيضا يوجد مجتهدون بالمطلق، لكنهم وافقوا طريق أحد الأئمة فانتسبوا إليه. أي هم في الفضل والمعرفة كالأئمة، لكنهم لم يستقلوا بطريق.

والتجديد -كما في جواب السيد علي عن سؤال الأستاذ ماهر- يكون في الآداب والوسائل، كما قالوا عن طريقة الغزالي أنها طريقة عمل وسلوك وتعبّد، فجاء الشاذلي وجدّد فقدّم المحبة والشكر.
إلياس بلكا
عضو نشيط
مشاركات: 204
اشترك في: 22 إبريل 2017 14:35
آخر نشاط: 21 يونيو 2019 22:34
العمر: 55
اتصال:

22 يونيو 2017 15:01

إلياس بلكا كتب:
...
وهذا القياس أو المقارنة بين الاجتهاد في الشريعة والحقيقة والطريقة

جزاكم الله خيرا أستاذ إلياس
التجديد لا يعني بالضرورة الإجتهاد وكذلك فالتجديد يكون في الشريعة والطريقة لا في ركن الحقيقة ومعنى التجديد خاصة يشكله يوضحه حديث ( يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ) التجديد يكون بعد اندراس الشريعة والطريقة

أبان الشيخ الإمام سيدي عبد الكريم القشيري في مقدمة رسالته عن معنى إندراس الطريقة :

((( حصلت الفترة في هذه الطريقة لا بل إندرست الطريقة بالحقيقة : مضى الشيوخ الذين كان ما بهم هتداء وقل الشباب الذين كان لهم بسيرهم وسنتهم اقتداء وزال الورع وطوى بساطه واشتد الطمع وقوى رباطه وارتحل عن القلوب حرمة الشريعة فعدوا قلة المبالاة بالدين أوثق ذريعة ورفضوا التمييز بين الحلال والحرام ودانوا بترك الإحترام وطرح الاحتشام واستخفوا بأداء العبادات واستهانوا بالصوم والصلاة وركضوا في ميدان الغفلات وركنوا إلى انباع الشهوات وقلة المبالاة بتعاطي المحظورات، والارتفاق بما يأخذونه من السوقة والنسوان وأصحاب السلطان ثم لم يرضوا بما تعاطوه من سوء هذه الأفعال حتى أشاروا إلى أعلى الحقائق والأحوال وادعوا أنهمم تحروا من رق الأغلال وتحققوا بحقائق الوصال وأنهم قائمون بالحق تجري عليهم أحكامه ..الخ .. مقدمة الرسالة القشيرية ..)))

قال الشيخ العارف أبو مدين في قصيدته : واعلم بأن طريق القوم دارسة ** وحال من يدعيها اليوم كيف ترى

فمعنى التجديد واضح وهو مفهوم سواء في الشريعة أو الطريقة بينما الحقيقة لا تجديد فيها وإنما هي أسرار ومراتب وفيوضات وفتوح


إلياس بلكا كتب:
والتجديد -كما في جواب السيد علي عن سؤال الأستاذ ماهر- يكون في الآداب والوسائل، كما قالوا عن طريقة الغزالي أنها طريقة عمل وسلوك وتعبّد، فجاء الشاذلي وجدّد فقدّم المحبة والشكر


لا يتناول التجديد هذا المبحث فالقياس غير دقيق لأنّ الطريقتين مختلفتان : طريقة المجاهدة والرياضية وهي طريقة الإمام الغزالي وطريقة المحبة والشكر التي هي طريقة جذب وهي طريقة الشاذلي وإن كان الأصل الأوّل هو ما كان عليه الشاذلي لأنّها نهاية كل سالك فيرجع إليها بينما طريقة الرياضة أيضا الأصل الثاني لقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا. نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا. أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) وقوله تعالى ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ )

وإنّما البيان والتفصيل أنّ الطريقة الأولى طريقة المحبة والشكر هي طريقة المحبوبين من أهل الجذب غالبا أمّا الطريق الثاني فهو طريق المحبين من أهل السلوك أو تقول كالفرق بين المريدين والمرادون لهذا لم يجدد الطريق لينفي طريقة الإمام الغزالي وإن كان يدل الشاذلي ويدعو إلى الله تعالى من أقرب طريق فافهم

لهذا على العبد ادراك معاني التجديد ومفهومها لما ورد في الحديث النبوي الشريف ( يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها ) فتجديد الدين يحمله في كل قرن عدوله فهو أمر متكرر حتى لا يبلو الدين ويكون على مستوى الجماعة والأمّة كما يكون على مستوى الأفراد في قرارة نفوسهم لما ورد في الحديث أيضا ( إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَخْلَقُ فِي جَوْفِ أَحَدِكُمْ كَمَا يَخْلَقُ الثَّوْبُ فَاسْأَلُوا اللَّهَ تَعَالَى أَنْ يُجَدِّدَ الْإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ ) ومعنى التجديد واسع لما ورد أيضا في الحديث ( جددوا إيمانكم فإن الإيمان يبلى كما يبلى الثوب. فقالوا: ما نقول يا رسول الله قال قولوا لا إله إلا الله )

تجديد في احياء الشريعة وتجديد في احياء الطريقة والله تعالى أعلم

إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
صورة العضو الشخصية
على الصوفي
عضو نشيط
مشاركات: 175
اشترك في: 21 إبريل 2017 03:15
آخر نشاط: 02 يناير 2022 12:51
اتصال:


العودة إلى “الكتب و الرسائل”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد