رياض الواصلين >> الفقه و الأصول >> جواب في مراتب الاجتهاد ودرجاته

24 أكتوبر 2017 17:55

جواب في مراتب الاجتهاد ودرجاته..

ما هي مراتب الاجتهاد، وما الفرق بين المجتهد المستقل والمطلق والمنتسب والمذهبي...
المجتهد المستقل هو الذي يضع لأول مرة منهج الاستنباط واستخراج الأحكام من النصوص. وهذا انتهى، فمثلا عمل أهل المدينة إما تقولين حجة، وهنا توافقين الإمام مالك. وإما تقولين غير حجة فتوافقين الجمهور.
فمهما قلت ستجدين أن أحدا من العلماء القدماء قال بذلك القول. لذلك قالوا: المجتهد المستقل فُقد من زمان.
والمجتهد المستقل مثل الأئمة الأربعة وداود الظاهري.
أما المجتهد المطلق فمستمر، فهو كل من أحاط بالكتاب والسنة والإجماع، وله القدرة على استنباط الأحكام مباشرة من النصوص الشرعية.. فهو مجتهد مطلق.
من هؤلاء مثلا الطبري.
لكن المتأخرين ادعوا أن هذا الاجتهاد أغلق وتوقف أيضا. وهذه دعوى وإن انتشرت إلا أنها غير صحيحة. فقد كان في الأمة دائما فقهاء لهم القدرة على الاجتهاد المطلق مثل الشوكاني..
المجتهد المنتسب هو مجتهد في الأصل مطلق، إلا أن اجتهاده في الأصول وافق اجتهاد أحد الأئمة، فانتسب لمذهب هذا الإمام. مثل ابن تيمية مجتهد مطلق ينتسب إلى المذهب الحنبلي، فنسميه: مجتهد منتسب. ومثل ابن دقيق العيد.
وفي الأصل القدرة العلمية للمجتهد المستقل والمطلق والمنتسب واحدة، فهذه كلها مرتبة اجتهاد، أي الجميع يعرف الكتاب والسنة وكيفية استخراج الأحكام منهما.
المجتهد في المذهب: عالم له القدرة على الاجتهاد داخل المذهب، فهو يتقن منهج الاستنباط الخاص بمذهب معين، كأنه درس وأتقن أصول الفقه وفق مذهب واحد فقط. فإن كان يقوم باستخراج الأحكام قياسا على أحكام الإمام وتعليلاته وقواعده فهو مجتهد التخريج. وإن كان يقوم بالترجيح بين الروايات المتعارضة داخل المذهب ويختار منها، فهو مجتهد الترجيح.
إلياس بلكا
عضو نشيط
مشاركات: 204
اشترك في: 22 إبريل 2017 14:35
آخر نشاط: 21 يونيو 2019 22:34
العمر: 55
اتصال:

27 أكتوبر 2017 15:38

جزاكم الله خيرا دكتور الياس وبارك الله بكم واسمح لي ان انقل كلام الشيخ وهبة الزحيلي رحمه الله تعالى حول ماتفضلتم به ولا يخرج عما ذكرتموه وانما يزيده تفصيلا ويجعل على ذلك امثلة
آخر تعديل بواسطة احمد البطش في 27 أكتوبر 2017 15:40، تم التعديل مرة واحدة.
احمد البطش
عضو جديد
مشاركات: 15
اشترك في: 18 أكتوبر 2017 14:06
آخر نشاط: 11 يناير 2018 05:32
مكان: syria
العمر: 61
اتصال:

27 أكتوبر 2017 15:39

قال الدكتور وهبة الزحيلي في موسوعته الفقهية :
.
- المطلب الثالث ـ مراتب الفقهاء وكتب الفقه :
- لابد للمفتي أن يعلم حال من يفتى بقوله، فيعرف درجته في الرواية وفي الدراية، وطبقته بين الفقهاء، ليميز بين الآراء المتعارضة، ويرجح أقواها، والفقهاءعلى سبع مراتب (1) :
1 ً - المجتهد المستقل: وهوالذي استقل بوضع قواعده لنفسه، يبني عليها الفقه، كأئمة المذاهب الأربعة. وسمى ابن عابدين هذه الطبقة:( طبقة المجتهدين في الشرع ).
2 ً - المجتهد المطلق غير المستقل: وهو الذي وجدت فيه شروط الاجتهاد التي اتصف بها المجتهد المستقل، لكنه لم يبتكر قواعد لنفسه، بل سلك طريق إمام من أئمة المذاهب في الاجتهاد، فهو مطلق منتسب، لا مستقل، مثل تلامذة الأئمة السابق ذكرهم كأبي يوسف ومحمد وزفر من الحنفية، وابن القاسم وأشهب وأسد ابن الفرات من المالكية، والبويطي والمزني من الشافعية، وأبي بكر الأثرم، وأبي بكر المروذي من الحنابلة، وسمى ابن عابدين هذه الطبقة:(طبقة المجتهدين في المذهب): وهم القادرون على استخراج الأحكام من الأدلة على مقتضى القواعد التي قررها أستاذهم في الأحكام، وإن خالفوه في بعض أحكام الفروع، لكن يقلدونه في قواعد الأصول.
- وهاتان المرتبتان قد فقدتا من زمان.
__________-
(1) الرد على من أخلد إلى الأرض للسيوطي: ص39-42، حاشية ابن عابدين: 71/1 و مابعدها، رسالة رسم المفتي: ص11-12، مالك لأبي زهرة: ص438، 440-450، ابن حنبل لأبي زهرة: ص368-372. صفة الفتوى والمفتي والمستفتي لأحمد بن حمدان الحراني الحنبلي: ص16، الفوائد المكية فيما يحتاجه طلبة الشافعية: ص39.
احمد البطش
عضو جديد
مشاركات: 15
اشترك في: 18 أكتوبر 2017 14:06
آخر نشاط: 11 يناير 2018 05:32
مكان: syria
العمر: 61
اتصال:

27 أكتوبر 2017 15:40

تابع كلام الدكتور وهبة رحمه الله تعالى :
.
3 ً - المجتهد المقيد، أو مجتهد المسائل التي لانص فيها عن صاحب المذهب أومجتهد التخريج، كالخصاف والطحاوي والكرخي والحلواني والسرخسي والبزدوي وقاضي خان من الحنفية، والأبهري وابن أبي زيد القيرواني من المالكية، وأبي إسحاق الشيرازي والمروذي ومحمد بن جرير وأبي نصر وابن خزيمة من الشافعية، والقاضي أبي يعلى والقاضي أبي علي بن أبي موسى من الحنابلة.وهؤلاء يسمون أصحاب الوجوه؛ لأنهم يخرِّجون مالم ينص عليه على أقوال الإمام، ويسمى ذلك وجهاً في المذهب، أو قولاً فيه، فهي منسوبة للأصحاب، لا لإمام المذهب، وهذا مألوف في المذهبين الشافعي والحنبلي.
4 ً - مجتهد الترجيح: وهو الذي يتمكن من ترجيح قول لإمام المذهب على قول آخر، أو الترجيح بين ماقاله الإمام وماقاله تلاميذه أو غيره من الأئمة، فشأنه تفضيل بعض الروايات على بعض، مثل القدوري والمرغيناني صاحب الهداية من الحنفية، والعلامة خليل من المالكية،والرافعي والنووي من الشافعية، والقاضي علاء الدين المرداوي منقح مذهب الحنابلة، وأبي الخطاب محفوظ بن أحمد الكلوذاني البغدادي (510هـ) المجتهد في مذهب الحنابلة.
5 ً - مجتهد الفتيا: وهو أن يقوم بحفظ المذهب ونقله وفهمه في الواضحات والمشكلات، ويميز بين الأقوى والقوي والضعيف، والراجح والمرجوح، ولكن عنده ضعف في تقرير أدلته وتحرير أقيسته، كأصحاب المتون المعتبرة من المتأخرين، مثل صاحب الكنز، وصاحب الدر المختار، وصاحب الوقاية، وصاحب مجمع الأنهر من الحنفية، والرملي وابن حجر من الشافعية.
6 ً - طبقة المقلدين: الذين لايقدرون على ماذكر من التمييز بين القوي وغيره، ولايفرقون بين الغث والسمين.
- هذا ولم يفرق الجمهور بين المجتهد المقيد، ومجتهد التخريج، وجعل ابن عابدين طبقة مجتهد التخريج مرتبة رابعة بعد المجتهد المقيد، ومثل له بالرازي الجصاص (المتوفى سنة 370هـ) وأمثاله.
احمد البطش
عضو جديد
مشاركات: 15
اشترك في: 18 أكتوبر 2017 14:06
آخر نشاط: 11 يناير 2018 05:32
مكان: syria
العمر: 61
اتصال:

02 نوفمبر 2017 02:02

مرحبا الأستاذ أحمد.
شكرا على هذه النقول المفيدة، فهي توضح المسألة بشكل أفضل.
إلياس بلكا
عضو نشيط
مشاركات: 204
اشترك في: 22 إبريل 2017 14:35
آخر نشاط: 21 يونيو 2019 22:34
العمر: 55
اتصال:


العودة إلى “الفقه و الأصول”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد