رياض الواصلين >> المنتدى العام >> فضائل وأعمال يوم عرفة

28 يوليو 2020 01:50

في مسند الإمام أحمد عن ابن عباس عن النبيّ صلى اللهُ عليه وسلم أنه قال عن يوم عرفة:‏ "إن هذا يومٌ من ملك فيه ‏سمعه وبصره ولسانه غفر له‏".

في هذا اليوم المبارك الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق فإنها أصل دين الإسلام الذي أكمله الله تعالى في ذلك اليوم وأساسه.

فقد روى الترمذي وغيره أن النبيَّ ‏صلى ‌‏اللهُ عليه‏ وسلم ‏قال: "خير الدعاء ‌‏دعاء يوم ‏عرفة ‏وخير ما ‌‏قلت ‏أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قديرٌ".

وفي موطأ مالك أن ‏رسولَ اللهِ ‌‏صلى اللهُ عليه وسلم ‌‏قال: ‌‏"أفضل الدعاء دعاء يوم ‌‏عرفة ‌‏وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي ‏لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه، فليكثر فيه من قول: "اللهم أعتق رقبتي من النّار و وسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الجن والإنس"

كذالك من الفوائد التي يفضل الاتيان بها في العشر ذي الحجة:
روى الطبراني في معجمه الكبير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قال في عشر ذي الحجة كل يوم عشر مرات : لاإله إلا الله عدد الدهور؛
لا إله إلا الله عدد أمواج البحور؛
لاإله إلا الله عدد النبات والحجر؛
لااله الا الله عدد القطر والمطر؛
لاإله إلا الله عدد لمح العيون؛
لاإله إلا الله خير مما يجمعون؛
لاإله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.)
غفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر

وفي في كتاب الدعوات للمستغفري حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما ( من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة يوم عرفة أعطي ما سأل)

وكذالك ذكر العلامة الشريف ماء العينين في نعت البدايات وتوصيف النهايات أن مما يفيد في العام كلمات يكثر منها في عشر ذي الحجة، قال أعطانيها شيخنا ووجدت في بعض الكتب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمها لخواص أصحابه وهي : حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفي، ومن اعتصم بالله نجا.
عابرسبيل
عضو نشيط
مشاركات: 44
اشترك في: 15 يوليو 2017 22:49
آخر نشاط: 21 مارس 2018 23:01
مكان: مدينة
العمر: 24
اتصال:

العودة إلى “المنتدى العام”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر