رياض الواصلين >> المنتدى العام >> في ذكرى مولده عليه الصلاة والسلام

30 نوفمبر 2017 23:16


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المرسول رحمة للعالمين وآله وصحبه أجمعين

مناسبة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف لا بدعة فيها من حيث المبدأ كونها من السنن الحسنة التي ورد ذكرها في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام ( مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ )

إذ ليس هناك ما هو أحسن من إحياء ليلة مولده عليه الصلاة والسلام خصوصا أنّه عليه الصلاة والسلام وقع التبشير به من قبل الأنبياء عليهم السلام منهم سيّدنا عيسى عليه السلام القائل كما في الآية الكريمة ( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) حيث لم يقتصر في معرض تبشيره بالرسول على التبشير العام بل بشّر به على الصفة الخاصّة وذلك في قوله ( اسْمُهُ أَحْمَدُ )

فعيّن إسمه أي عيّن حقائقه من حيث كونه أحمدا في الأرض محمودا في السماء فكانت صفتة صفة الحمد الذي هي للتحقيق فكأن سيّدنا عيسى يشير إلى أن خاتم الرسل هو نبيّ الشريعة والحقيقة لذلك ذكر صفة الرسلية له وحشر صفة نبوّته في إسمه ( أحمد ) رغم أن ذكر الرسلية يشمل ذكر النبوّة إذ أن كلّ رسول هو نبيّ ضرورة

تعيين سيدنا عيسى عليه السلام لإسم سيّد الوجود ومفتاح الشهود فيه أدب جمّ مع إمام المرسلين عليه الصلاة والسلام فكأنه يقول " مبشّرا نفسي وجميع إخواني من الأنبياء والمرسلين وسائر المؤمنين بمجيء هذا الرسول الخاتم "

إذ أن الأدنى يبشّر بالأعلى فلا تجد من هو أعلى مقاما يبشّر بمجيء من هو أدنى منه مقاما لكونه عند نفسه بحسب مقامه لا يعتبره بشرى وحتى وإن كانت بشرى فهو لا يعتبرها بشرى له بما أن المبشّر به أدنى مقاما منه إذ كيف تكون في حقه بشرى وهي منزلة نازلة عن منزلته لذلك تعيّن التبشير بالأعلى والأرقى فحصل لسيّدنا عيسى عليه السلام شرف التبشير بسيّد الوجود وكوكب السعود عليه الصلاة والسلام وشرف ذكر إسمه " أحمد "

قال ( يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) حيث نسب فعل الإتيان للرسول نفسه فما قال مثلا " ومبشرا برسول يرسله الله من بعدي أو يبعثه الله ,,, إلخ " فنسب فعل الإتيان له صلى الله عليه وآله وسلّم لعظمة شأن هذا الذي سيأتي وفي هذا كأن سيدنا عيسى يحكي شرفه كونه ليس هناك فيما بينه وبين زمان ذلك النبيّ نبيّ آخر يشير أنه أقرب الأنبياء زمانا من ذلك النبيّ عليه السلام

لهذا ورد أنه ينزل في آخر الزمان في أمّة الحبيب يصلي خلف إمام المسلمين كون الإمام في أمّة سيّدنا محمد يكون منهم إلى يوم القيامة إذ لا يعقل أن يتقدم نبي من الأنبياء للإمامة في أمّة النبيّ عليه الصلاة والسلام خصوصا بعدما صلى بهم في الأقصى إماما وكانوا جميعهم مأمومين

لذلك ورد أن سيدنا عيسى سيقول عليه السلام عندما يقدمه المهدي المتتظر للصلاة في الأقصى " إمامكم منكم " إذ لا يعقل أن يؤمّ نبيّ من الأنبياء أمّة سيدنا محمد وهو حاضر وشاهدا بين أيديهم لذلك سنّ العلماء والأولياء سنّة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وهي سنّة حسنة مرغوبة لا شيء فيها إلا متى امتدت إليها المحاذير والمخالفات الشرعية

قال سيّدنا عيسى عليه السلام (  وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا )
فإذا صرّح نبيّ من الأنبياء أنه " السلام عليه يوم وُلِدَ " فلا جرم أنه يثني ويحتفل بيوم مولده وكونه كان يوما مباركا على الناس لذلك قال بعد ذكر يوم مولده عليه السلام ( وَيَوْمَ أَمُوتُ ) فكأن السلام سار في جميع الأوقات أي يوم الميلاد ويوم الموت ويوم البعث حيّا فذكر الأيام الثلاثة :

- يوم الميلاد
- يوم الموت
- يوم بعثه حيّا – لا مطلق يوم البعث -

نكتة : ( ربما عبر هنا عن يوم ميلاده في عالم الملكوت مجرى سيره وسلوكه وعن موته كناية عن عالم فنائه ثم عن يوم بعثه حيا عن يوم رجوعه من عالم الفناء الى عالم البقاء وهو معنى الحياة الأبدية السرمدية )

فذكر عليه السلام أنه ولد لئلا يتسرب للأذهان أنه لم يولد فيزاحم الألوهية في قدمها ثم ذكر موته منبها الفرق فيما بين رفعه ووفاته وبين يوم موته فما قال مثلا ( والسلام عليّ يوم يتوفاني الله ويرفعني ) فليس المقصود تلك الواقعة وإنما عبّر هنا بالموت عوض الوفاة و الرفع ثمّ ذكر يوم بعثته حيّا وهو يومه الثالث المذكور فكانت الأيام في حقه ثلاثة :

يوم ميلاد ويوم موت ويوم انبعاث فتعيّن افتراق مواعيد تلك الأيام الثلاثة بخلاف سيّد الوجود عليه الصلاة والسلام فكان ميلاده يوم الإثنين ووفاته في نفس اليوم أي الإثنين فكأن في هذه الحالة ولد ولكنه ما مات ولا انتقل رغم انتقال بشريته عليه الصلاة والسلام

لذلك قال سيدنا عمر عند وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام " من قال قد مات محمد ضربت عنقه بسيفي هذا " لذلك أشار إليه وإليهم سيدنا أبو بكر الصديق بقوله ( من كان يعبد محمد فإن محمد قد مات ) أي ومن لم يكن يعبد محمد فإن محمد لم يمت فهذا الذي ذكره سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو الفيصل بين التوحيد والشرك لئلا يظنّ ظان أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم يستوجب شيئا من العبادة

لذا قال تحديدا " من كان يعبد محمدا " أي يا من يظنون أن محمد إله " فإن محمد قد مات " فهذا فيصل يعطي جناب التوحيد حقه وجناب التبليغ حقه عندما ذكر سيدنا عمر جانب من الحقيقة المحمدية فحتى لا تختلط الحقائق قال الصديق ما قال

وعليه فإن الإحتفال بيوم ميلاده بداية فيه الإعتراف بالتوحيد لله تعالى لأنّك متى احتفلت بمولده عليه الصلاة والسلام فقد اعترفت كونه ليس إلها ولا يجب له شيء من خصائص الألوهية فهو لا يشاركها في شيء مما يجب له كقوله تعالى (  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) فإذا احتفلت بميلاده عليه الصلاة والسلام خرجت شبهة كونه إلها ومتى أقررت بميلاده في يومه المنعوت أقررت ضمنا بانتقاله كونه عبدا من البشر تجري عليه أحكام البشرية من موت وحياة وصحة ومرض

ذكر سيدنا عيسى الثناء على يوم ميلاده بعد ولادته ثمّ الثناء على يوم موته قبل حلوله فضلا عن يوم بعثه ومن هنا احتفلت النصارى بميلاد سيدنا عيسى ونحن لا ننكر عليه مثل ذلك الإحتفال وإنما ننكر عليه تأليههم لسيدنا عيسى وكونه ابن الإله فخلطوا في ذلك الحقائق خلطا كبيرا

فضلا عن ميلاده صلى الله عليه وسلم حيث أشرق الوجود بطلعته البهية ونطقت بحمله كل دابة لقريش بأفصح الألسن العربية أما من يقول من الوهابية وممن أعمى الله بصائرهم أنهم لا يحتفلون بمولده عليه الصلاة والسلام كونه بدعة فكلامهم مردود عليه فهم لا يفقهون شيئا من الدين فضلا عن أن يفقهوا شؤون سيد المرسلين ومن المضحكات المبكيات أنهم قالوا " لا ندري في يوم الإثنين أنفرح بمولده أم بموته كونه مات يوم الإثنين " وهذا غاية ونهاية في انطماس البصائر والعياذ بالله تعالى
فالإحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم من القربات إلى الله تعالى إذ كيف لا والله تعالى يقول ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )

نقول رحم الله من سنّ في المسلمين هذه السنة الحسنة التي له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ورضي الله عن أهل الله جميعهم في مشارق الأرض ومغاربها

والسلام

إلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّــــي *** مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّــــي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي *** لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عنّـي
صورة العضو الشخصية
على الصوفي
عضو نشيط
مشاركات: 175
اشترك في: 21 إبريل 2017 03:15
آخر نشاط: 02 يناير 2022 12:51
اتصال:

01 ديسمبر 2017 06:23

فكان ميلاده يوم الإثنين ووفاته في نفس اليوم أي الإثنين فكأن في هذه الحالة ولد ولكنه ما مات ولا انتقل رغم انتقال بشريته عليه الصلاة والسلام

كلام جميل في حق سيد الوجود عليه الصلاة والسلام.
عبدالله حرزالله
عضو نشيط
مشاركات: 61
اشترك في: 01 مايو 2017 16:46
آخر نشاط: 22 مارس 2018 20:58
مكان: نابلس-فلسطين
العمر: 36
اتصال:

01 ديسمبر 2017 22:33

صلى الله عليه وآله وسلم
فهم عميق منور ومجدد بارك الله فيكم وبكم
نفعنا الله بكم و كل عام وأنتم والأمة الإسلامية بخير
بلقيس
عضو جديد
مشاركات: 12
اشترك في: 05 مايو 2017 16:07
آخر نشاط: 16 إبريل 2019 01:14
مكان: المغرب
اتصال:

02 ديسمبر 2017 19:20

اللهم صل على سيدنا محمد في المهد صبيا
اللهم صل على سيدنا محمد شابا زكيا
اللهم صل على سيدنا محمد كهلا مرضيا
اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين
اللهم صل على سيدنا محمد في الآخرين
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
عابرسبيل
عضو نشيط
مشاركات: 44
اشترك في: 15 يوليو 2017 22:49
آخر نشاط: 21 مارس 2018 23:01
مكان: مدينة
العمر: 28
اتصال:

03 ديسمبر 2017 19:12

اللهم صل (وسلم وبارك )على سيدنا محمد النبي الأصيل السيد النبيل الذي جاء بالوحي والتنزيل وأوضح بيان التأويل وجاءه الأمين سيدنا جبريل عليه السلام بالكرامة والتفضيل ، وأسري به الملك الجليل في الليل البهيم الطويل فكشف له عن أعلى الملكوت وأراه سناء الجبروت ، ونظر إلى قدرة الحي الدائم الباقي الذي لا يموت ، صلي الله عليه وسلم صلاة مقرونة بالجمال والحسن والكمال والخير والإفضال.
.
وكل عام وانتم بخير
احمد البطش
عضو جديد
مشاركات: 15
اشترك في: 18 أكتوبر 2017 14:06
آخر نشاط: 11 يناير 2018 05:32
مكان: syria
العمر: 61
اتصال:

04 ديسمبر 2017 11:02

{خرج معاويةُ رضي الله عنه على حلقةٍ في المسجدِ . فقال : ما أجلَسَكم ؟ قالوا : جلَسْنا نذكرُ اللهَ . قال : آللهِ ! ما أجلسكم إلا ذاك ؟ قالوا : واللهِ ! ما أجلسَنا إلا ذاك . قال : أما إني لم أستحلفْكم تهمةً لكم . وما كان أحدٌ بمنزلتي من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أقلَّ عنه حديثًا مني . وإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج على حلقةٍ من أصحابِه . فقال " ما أجلَسَكم ؟ " قالوا : جلسْنا نذكرُ اللهَ ونحمدُه على ما هدانا للإسلامِ ، ومنَّ به علينا . قال " آللهِ ! ما أجلسَكم إلا ذاك ؟ " قالوا : واللهِ ! ما أجلسَنا إلا ذاك . قال " أما إني لم أستحلِفْكم تهمةً لكم . ولكنه أتاني جبريلُ فأخبرَني ؛ أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يباهي بكم الملائكةَ " .}
رواه الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري

وفي رواية النسائي: {... جلَسنا ندعوا اللَّهَ ونحمَدُهُ ، على ما هدانا لدينِهِ ومنَّ علينا بِكَ ...}

هذا الحديث أصل في الاجتماع على ذكر النبي ومدحه وتعظيمه وشكر الله على منته ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا ما يفعله المجتمعون في المولد.
أحمد زكي
عضو جديد
مشاركات: 8
اشترك في: 22 نوفمبر 2017 21:43
آخر نشاط: 22 مارس 2018 10:50
مكان: البحرين
العمر: 51
اتصال:


العودة إلى “المنتدى العام”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران